مفهوم التميز : القدرة على تقديم جهد شكّل قيمة مضافة، وأحدث أثرا، والتعبير عن تطوير الذات وتطوير الآخرين بامتلاك رؤية واضحة.
التميز في مجال التربية :
فقد عرف العالم التربوي رنزولي التميز بأنه تمتع الفرد بقدرات فوق المعدل العادي ، والتمتع بالقدرات الإبداعية ، وقدرات العمل والإنجاز .
تعريف الفرد المتميز :عرف مكتب التربية الأمريكي عام 1972 م الأفراد المتميزون بأنهم الأفراد المؤهلون بدرجة عالية ، والذين يتميزون بدرجات عالية من الأداء ، وفي تعريف آخر عرف الفرد المتميز بأنه صاحب الأداء العالي مقارنة مع المجموعة العمرية التي ينتمي إليها في قدرة أو أكثر
معايير التقييم
- له إنجازات تربوية واضحة انعكست إيجابا على المحيط الموجود فيه
- أبحاثه مبادراته تم الاستفادة منها في تعليمه واستفاد منها زملاؤه في العمل
- الابتكار والإبداع
- تعزيز المواطنة، والمواطنة العالميّة: يوضّح كيف أنَّ أسلوبه يعزز المواطنة، والمفاهيم والقضايا الوطنيّة الفلسطينيّة: كالقدس وحقّ العودة واللاجئين والانتماء، وتكامل ذلك مع كونه مواطنًا عالميًّا.
- تحسين المهنة: دوره في تحسين مهنة التعليم، ساهم في تدريب المعلمين، أقنع زملائه المعلمين بأفضل الممارسات.
- يوظّف إستراتيجيات التّعليم الحديثة، ومدى انسجامها مع واقعه التّعليمي.
- الإيجابية والإنتاج والانجاز
يمتلك اتجاهات ايجابية نحو طلبته ونحو التعليم
- يمتلك إنجازات تربوية واضحة ومدعمة بالأدلة
- يستفيد طلبته ومجتمعه من إنجازاته
- تسهم إنجازاته في تحسين أداءطلبته ونتائجهم
- تعكس إنجازاته صورة إيجابية للمدرسة التي يعمل فيها
- يجري ابحاثا تهدف الى تحسين ممارساته التعليمية
- المبادرة والعمل التشاركي
- يطور مبادرات في مجال عمله تترك أثرا إيجابيا
- يتشارك في خبراته مع زملائه ويعمل على تطويرها
- يلعب دورا ايجابيا فاعلا في مدرسته
- الابداع في التعليم والتعلم
- يبدي إبداعا في تعليمه وتعامله مع الطلبة
- يعمل على تنمية مهارات الإبداع لدى من يتعامل معهم
- يوفر اجواء صفية ايجابية معززة للابداع والمبدعين
- يشجع الطلبة المبدعين داخل الغرفة الصَّفية وخارجها
- التربية الوطنية والتربية على المواطنة
- يغرس حب الوطن والانتماء إليه لدى طلبته.
- يشجع طلبته على احترام الممتلكات العامة والقوانين المدرسية.
- يدرب طلبته على تحمل المسؤولية والتعاون والقيام بالواجبات
- يدربالطلبة على التسامح مع زملائهم واحترام حقوقهم
- يعمل على توعيته طلبته فيما يتعلق بالهوية الوطنية وحقّ العودة واللاجئين.
- التطور المهني المستمر
- يسعى للتطور المهني باستمرار
- يشارك بفاعلية في الدورات التدريبية ويطبق ما تعلمه في صفه.
- يساهم في تدريب زملائه المعلمين