قطاع التعليم

مفهوم التميز : القدرة على تقديم جهد شكّل قيمة مضافة، وأحدث أثرا، والتعبير عن تطوير الذات وتطوير الآخرين بامتلاك رؤية واضحة.

التميز في مجال التربية :
  فقد عرف العالم التربوي رنزولي التميز بأنه تمتع الفرد بقدرات فوق المعدل العادي ، والتمتع بالقدرات الإبداعية ، وقدرات العمل والإنجاز .
تعريف الفرد المتميز :عرف مكتب التربية الأمريكي عام 1972 م الأفراد المتميزون بأنهم الأفراد المؤهلون بدرجة عالية ، والذين يتميزون بدرجات عالية من الأداء ، وفي تعريف آخر عرف الفرد المتميز بأنه صاحب الأداء العالي مقارنة مع المجموعة العمرية التي ينتمي إليها في قدرة أو أكثر

معايير التقييم

  • له إنجازات تربوية واضحة انعكست إيجابا على المحيط الموجود فيه
  • أبحاثه مبادراته تم الاستفادة منها في تعليمه واستفاد منها زملاؤه في العمل
  • الابتكار والإبداع
  • تعزيز المواطنة، والمواطنة العالميّة: يوضّح كيف أنَّ أسلوبه يعزز المواطنة، والمفاهيم والقضايا الوطنيّة الفلسطينيّة: كالقدس وحقّ العودة واللاجئين والانتماء، وتكامل ذلك مع كونه مواطنًا عالميًّا.
  • تحسين المهنة: دوره في تحسين مهنة التعليم، ساهم في تدريب المعلمين، أقنع زملائه المعلمين بأفضل الممارسات.
  • يوظّف إستراتيجيات التّعليم الحديثة، ومدى انسجامها مع واقعه التّعليمي.
  • الإيجابية والإنتاج والانجاز

يمتلك اتجاهات ايجابية نحو طلبته ونحو التعليم

  • يمتلك إنجازات تربوية واضحة ومدعمة بالأدلة
  • يستفيد طلبته ومجتمعه من إنجازاته
  • تسهم إنجازاته في تحسين أداءطلبته ونتائجهم
  • تعكس إنجازاته صورة إيجابية للمدرسة التي يعمل فيها
  • يجري ابحاثا تهدف الى تحسين ممارساته التعليمية
  • المبادرة والعمل التشاركي
  • يطور مبادرات في مجال عمله تترك أثرا إيجابيا
  • يتشارك في خبراته مع زملائه ويعمل على تطويرها
  • يلعب دورا ايجابيا فاعلا في مدرسته
  • الابداع في التعليم والتعلم
  • يبدي إبداعا في تعليمه وتعامله مع الطلبة
  • يعمل على تنمية مهارات الإبداع لدى من يتعامل معهم
  • يوفر اجواء صفية ايجابية معززة للابداع والمبدعين
  • يشجع الطلبة المبدعين داخل الغرفة الصَّفية وخارجها
  • التربية الوطنية والتربية على المواطنة
  • يغرس حب الوطن والانتماء إليه لدى طلبته.
  • يشجع طلبته على احترام الممتلكات العامة والقوانين المدرسية.
  • يدرب طلبته على تحمل المسؤولية والتعاون والقيام بالواجبات
  • يدربالطلبة على التسامح مع  زملائهم واحترام حقوقهم
  • يعمل على توعيته طلبته فيما يتعلق بالهوية الوطنية وحقّ العودة واللاجئين.
  • التطور المهني المستمر
  • يسعى للتطور المهني باستمرار
  • يشارك بفاعلية في الدورات التدريبية ويطبق ما تعلمه في صفه.
  • يساهم في تدريب زملائه المعلمين