من نحن

وزارة شؤون المرأة

كلمة معالي الوزيرة د. آمال حمد

إيماننا من رؤيتنا وتطلعاتنا نحو مجتمع فلسطيني يتمتع فيه النساء والرجال والفتيات والفتيان بحقوق المواطنة والفرص المتساوية، وإنطلاقا من أهدافنا الرامية لتمكين المرأة الفلسطينية في كافة المجالات. ولتوطيد عملنا مع كافة القطاعات؛ بادرت وزارة شؤون المرأة وبمصادقة مجلس الوزراء على إطلاق جائزة فلسطين للإبداع والتمييز النسوي.

 

وتأتي هذه الجائزة تقديرًا للنساء الفلسطينيات المتميزات؛ اللواتي تحزمن بالإرادة وواصلن العمل نحو أهدافهن؛ لبناء وإنشاء مبادرات نسوية عنوانها التميز والإبداع، وتفاصيلها تحقيق الأثر الإيجابي نسويًا على كافة المستويات الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية والحقوقية، وما يضيفه هذا الأثر أيضا من رصيد وطني على هذه المبادرات، من إحداث بصمة وطنية نسوية فلسطينية على المستوى الدولي.

 

ولأن الحكومة الفلسطينية تؤمن بقدرات النساء وإمكانياتهن، فقد تم اعتماد هذه الجائزة بشكل سنوي؛ والتي سيتم منحها في اليوم الوطني للمرأة الفلسطينية، والموافق 26 تشرين الأول من كل عام. وهو اليوم الذي اعتمدته دولة فلسطين بتنسيب من وزارة شؤون المرأة؛ لتكريم المرأة الفلسطينية على دورها ودعمها ومساندة القضية الفلسطينية.

 

 ولأن للنضال والشراكة أشكالها المختلفة؛ كالاقتصادية والثقافية، السياسية والاجتماعية، قرر مجلس الوزراء في العام 2022 اعتماد جائزة فلسطينللإبداع والتميز النسوي، بشكل سنوي للتعريف بإنجازات المرأة الفلسطينية في مختلف القطاعات، وتوثيق هذه الإنجازات بهدف تسليط الضوء على إبداعات المرأة الفلسطينية وعلى نجاحاتها، وبنفس الوقت على إظهار الصورة المشرقة للمرأة الفلسطينية محليًا ودوليًا.

 

معا وسويا نسعى لتكريم المرأة الفلسطينية وتقدير دورها الفعّال والمتمّيز في العمل والإبداع، ولنعمل بجهود تشاركية لتكون هذه الجائرة أحد أبواب التحفيز لإطلاق مبادرات نسوية إبداعية ومتميزة.  

الرؤية

مجتمع فلسطيني يتمتع فيه النساء والرجال والفتيات والفتيان بحقوق الإنسان والمواطنة والفرص المتساوية، في المجالين العام والخاص

الرسالة

تطوير وتغيير السياسات والتشريعات والقوانين وتحسين الخدمات بما يحقق المساواة بين الجنسين، وتعزيز التنسيق مع كافة المؤسسات الشريكة المحلية والاقليمية والدولية لضمان توفير الوقاية، والحماية، والمشاركة، والتمكين التنموي (اقتصاديا، واجتماعياً، وسياسياً، وثقافياً، وحقوقياً وتعزيز ممارسة المرأة الفلسطينية حقها في المسائلة